imtilak logo

الفيزا والإقامة والجنسية التركية: معلومات محدثة عنها من مصادرها في تركيا

: 2015-07-26 تاريخ آخر تحديث : 2019-08-20

الفيزا والإقامة والجنسية التركية: معلومات محدثة عنها من مصادرها في تركيا
+ حجم الخط -
44 إعجاب
بالتّزامن مع ثورة الاتّصالات والتّكنولوجيا التي نعيشها اليوم، حقّقت تركيا قفزات نوعيّة رائدة نحو تسهيل كافّة المعاملات الحكوميّة، مثل الفيزا والإقامة والجنسية التركية التي كانت تشكّل على الدّوام عبئاً بيروقراطيّاً ثقيلاً على الجميع.

الحصول على الفيزا التركية

في زمن الإنترنت لم يعد مقبولاً تأخير المعاملات الرّوتينيّة إلى آجال بعيدة، وابتداءً من عام 2013 بات بالإمكان الحصول على الفيزا التّركيّة إلكترونياً.
حيث يتمّ تقديم طلبات الحصول على تأشيرات الدّخول لأغراض سياحيّة أو تجاريّة لمواطني عدد من الدول عبر المنصة الإلكترونية الرّسميّة لوزارة الخارجيّة التّركيّة المتوفرة بـ 9 لغات بينها العربية والإنجليزية، وذلك خلال دقائق فقط!

الفيزا والإقامة والجنسية التركية
الموقع التّركيّ الرّسميّ للحصول على الفيزا الإلكترونيّة

تأشيرة الدخول الإلكترونية

هي عبارة عن وثيقة تسمح لك بدخول الأراضي التّركيّة، وفيما يلي إضاءات شاملة التأشيرة الإلكترونية:
  • يمكن لصاحب الطّلب الحصول على تأشيرة الدّخول الإلكترونيّة بمجرّد تقدّمه بالمعلومات اللّازمة، ودفعه الرّسوم المفروضة عن طريق البطاقات الائتمانيّة أو المصرفيّة، علماً أن اسعار الفيزا الى تركيا تختلف بحسب جنسية مقدم الطلب.
  • بعد تقديم الطّلب بنجاح سيظهر الرّابط الذي يمكّنك من تحميل تأشيرة الدّخول الإلكترونيّة في الصّفحة الأخيرة من خطوات تقديم الطّلب، وسيتمّ إرسال هذا الرّابط إلى البريد الإلكترونيّ الخاصّ بك.
  • عادة ما تكون رسوم فيزا تركيا (التأشيرات الإلكترونية إلى تركيا) التي يتمّ الحصول عليها عبر الموقع الإلكتروني للتأشيرة الإلكترونية، أقلّ من تكلفة الفيزا التركية التي يتمّ إصدارها في المطارات التركية.
  • يسمح للشّركات السّياحيّة التي تستقبل مجموعات سياحيّة بالتّقدم بطلب الحصول على تأشيرة دخول إلكترونية للمجموعة السّياحيّة كلّها، وبالدّفع الجماعيّ عن المجموعة بأسرها.
  • يمكن للموظّفين المكلّفين بتدقيق جوازات السّفر على المنافذ الحدوديّة التأكّد من صحّة المعلومات الواردة في تأشيرة الدّخول الإلكترونيّة عبر الدّخول إلى شبكتهم الخاصّة.
  • مع ذلك نقترح على أصحاب تأشيرات الدّخول الإلكترونيّة أن يصطحبوا معهم نسخاً مطبوعة أو إلكترونية لتأشيرة الدّخول الإلكترونيّة تحسباً لحدوث أيّ طارئ في الشّبكة.
  • إنّ تأشيرة الدّخول الإلكترونيّة تصلح فقط للأغراض السّياحيّة والتّجاريّة، بينما لا تصلح لبقية الأغراض (كالدراسة والعمل وما شابه) حيث يتوجّب على هؤلاء أن يتقدّموا بطلباتهم لدى البعثات التركيّة.
  • حملة جنسيات الدول التي لا تشملها التأشيرات الإلكترونية، يمكنهم مراجعة أقرب بعثة تركية للتقدم بطلب الفيزا إلى تركيا (تأشيرة دخول إلى تركيا)، وفقاً لشروط محددة، ويختلف سعر الفيزا التركية بحسب جنسية مقدم الطلب كما أسلفنا.

ما هي انواع الاقامات في تركيا ؟

تختلف أنواع الإقامات في تركيا بالنّسبة للمقيم فيها، وذلك بحسب الغاية من وجوده في تركيا، وتتنوع طرق استخراج الاقامات في تركيا وفقاً لما يأتي:

الاقامات السياحية في تركيا

تصدر الإقامة السّياحيّة بناء على طلب يتقدّم به طالب الإقامة، شريطة أن يكون قد دخل إلى البلاد بطريقة نظامية، وأن يتقدم بطلبه خلال الفترة السارية لتأشيرة دخوله إلى تركيا (مدة صلاحية الفيزا إلى تركيا)، ويتم طلب الإقامة السياحية من خلال حجز موعد لمراجعة دائرة الهجرة، وذلك عبر الموقع الرسميّ لها على الإنترنت (موقع الاقامات التركية)، وتتم المراجعة في مديرة الهجرة ضمن الولاية التي يقيم فيها، مصطحباً معه مستندات تؤيد إقامته بشكل نظامي في تركيا، مثل عقد إيجار أو ملكية البيت (الطابو) المصدق من كاتب العدل.
وتمنح (رخصة الإقامة القصيرة المدة) أو ما يعرف بـ الإقامة السياحية لمدة سنة واحدة عادةً، ويشترط للحصول عليها أيضاً "ترجمة جواز السّفر إلى اللّغة التّركيّة، وتصديق الترجمة من كاتب العدل، وإحضار 4 صور شخصية، إضافةً إلى التّأمين الصّحيّ (السيغورتا)، والرّقم الضّريبيّ الذي يمكن الحصول عليه من دائرة الضّرائب (يستغرق الحصول عليه دقائق)".
وللأبناء دون 18 عاماً يجب تقديم شهادات الميلاد مصدقة من مصدرها، ويجب ترجمتها أيضاً وتصديقها من كاتب العدل (النوتر) في تركيا، أو تقديم دفتر عائلة مترجم ومصدق.

كيفية الحصول على الفيزا التركية

الإقامة الدائمة في تركيا

حيث يُمنح هذا الإذن بموافقة وزارة الدّاخليّة للأجنبيّ المُقيم فوق الأراضي التركيّة، لمدة 8 سنواتٍ متواصلة بصورة نظامية، فعندها يحقّ له التّقدم بطلب الإقامة الدّائمة في تركيا (رخصة الإقامة طويلة المدة في تركيا)، وفيما يلي نستعرض شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا ومنها:
  • ألّا يكون قد حصل على مساعدات اجتماعيّة خلال السنوات الثّلاث الأخيرة من فترة إقامته في تركيا.
  • أن يكون المقيم صاحب دخلٍ يكفي لتأمين معيشته ومعيشة أسرته بشكل منتظم.
  • أن يتمتّع المقيم بتأمين صحّيّ ساري المفعول.
  • ألّا يشكّل المقيم تهديداً للنّظام العامّ والأمن العامّ.

إقامة العمل في تركيا

تُمنح إقامة العمل للأجانب الموظّفين في شركات تركيّة، إذ تقوم الشركة بالحصول على إذن من وزارة العمل للأجنبي المراد توظيفه ومن ثم طلب الإقامة له. جدير بالذكر أن من أهم شروط إقامة العمل أن تقوم الشركة بتوظيف خمسة موظفين من حملة الجنسية التركية مقابل كل موظف أجنبي.
وفي حال حصول الأب أو الأمّ على إقامة العمل، فيحقّ لكافّة أفراد العائلة (الزوج/ الزوجة/ الأبناء) الحصول على إقامة كذلك، تكون مدتها مماثلة لمدّة إقامة العمل للشّخص المرافق.

إقامة العمل في تركيا

الإقامة الإنسانية في تركيا

يُمنح هذا النّوع من الإقامات للاجئين الموجودين في تركيا، حسب تقييم الحكومة لأوضاعهم.

إقامة الطالب في تركيا

وتمنح الإقامة للطّلبة الذين يحضرون إلى تركيا للدّراسة في الجامعات التّركيّة، ويُشترط للحصول عليها ما يُشترط في الإقامة السّياحيّة إضافة إلى تقديم ورقة إثبات طالب مصدّقة رسميّاً من الجامعة المسجّل بها.

الإقامة العائلية في تركيا

في حال الزّواج من زوجة تركيّة/ زوج تركيّ، يمكن التقدّم للحصول على الإقامة العائليّة، ويحقّ لصاحبها التّقدّم على الجنسيّة التّركيّة بعد ثلاث سنوات.
من جهة أخرى يمكن لأفراد أسرة الموظف الحاصل على إقامة العمل، أن يتقدموا للحصول على إقامة عائلية في تركيا.

الإقامة العقارية في تركيا

هي إقامة قصيرة مـتجدّدة تمنح للأجانب الذين يتملّكون عقاراً في تركيا، حيث بإمكانك شراء شقة في تركيا والاقامة فيها بشكل نظامي، وتعرف أيضاً بـ إقامة التملك؛ وتمنح الإقامة العقارية (الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار) لمدة عام واحد في العادة، ويحقّ للزّوجة والأولاد تحت سن 18 عاماً الحصول على إقامة كذلك بوصفهم مرافقين للمالك.

المستندات المطلوبة للحصول على إقامة التملك في تركيا

  • سند ملكية عقار (الطابو).
  • تأمين الزّلازل الخاصّ بالعقار.
  • جواز سفر صالح لمدّة أقلّها ستّة أشهر.
  • بيان عائليّ للأولاد مترجم للغة التركية ومصدّق من السّفارة التّركيّة في البلد الأمّ.
  • تأمين صحيّ في الأراضي التركيّة لكل فرد من أفراد العائلة.

كيف أحصل على الجنسية التركية

نعدّد فيما يلي الحالات التي تؤهّل صاحبها لنيل الجنسيّة التّركيّة:
  1. الإقامة المتّصلة لخمس سنوات في تركيا بشكل شرعيّ بشرط أن يكون المقيم حاصلاً على إقامة عمل وأن لا تكون إقامته بغرض الدراسة.
  2. من هو من أصل تركيّ ولديه الوثائق الكافية والقوية التي تثبت نسبه التركي.
  3. الزّواج من مواطن تركيّ أو تركيّة لمدّة 3 سنوات، بعدها يستطيع الزّوج الأجنبيّ التقدم لطلب الحصول على الجنسيّة التّركيّة بشرط إثبات التّلاحم والتّرابط الأسريّ.
  4. رجال الأعمال والمستثمرين والفنّانين والاقتصاديّين والمفكّرين ومن يساهم في تطوير الزّراعة والتّجارة والصّناعة والفنّ والرّياضة في البلاد، حسب ما تراه الجهات المختصة في تركيا.
  5. الحصول على الجنسية التركية عن طريق استثمار عقاري، وسنفصلها فيما يلي...

قانون الجنسية التركية الجديد مقابل الاستثمار في تركيا

صدر مؤخّراً قرار رسميّ بتعديل اللّائحة التّنفيذيّة لقانون الحصول على الجنسية التركية، وشمل قرار التّعديل الشّروط التي يحقّ لكل من استوفى أياً منها أن يقوم بالتّقدم للحصول على الجنسية التركية، كما يلي:
  • شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي على الأقل، وعدم بيعه لثلاث سنوات، بدل مليون دولار في القرار السابق.
  • استثمار ثابت بقيمة لا تقل عن 500 ألف دولار أمريكي.
  • توفير فرص عمل لـ 50 مواطناً تركياً على الأقل، عوضاً عن 100 مواطن.
  • إيداع نقدي في البنوك التّركيّة بمبلغ 500 ألف دولار، بعد أن كان 3 ملايين ليرة تركية في القرار القديم للجنسية.
  • التّقدّم بطلب الجنسية التركية مقابل شراء عقاروفقاً لشروط محددة.

كيف أحصل على الجنسية التركية


امتلاك العقارية تساعدك في إجراءات الحصول على الجنسية التركية

  • امتلاك العقارية، ومن خلال خبرتها الواسعة في السّوق العقاريّ التّركيّ، ووصولها لأفضل الممارسات القانونيّة التّركيّة أثناء تقديمها لخدمات ما بعد البيع المميزة، أصبح بإمكانها أن تساعدك في الحصول على الجنسية التركية من خلال اتباع إجراءات موثقة وصحيحة ودقيقة كما يلي:
  • امتلاك العقارية تساعدك في اختيار العقار المناسب لمتطلباتك، والموافق لشروط منح الجنسيّة التّركيّة (يمكن أن تشتري أكثر من عقار واحد وتقدمها معاً في ملف واحد).
  • امتلاك العقارية تزوّدك بقائمة بالوثائق والأوراق الشّخصيّة المطلوب منك تجهيزها في بلدك الأصليّ وتصديقها من وزارة خارجيّة بلدك.
  • امتلاك العقارية تساعدك في إتمام إجراءات الشّراء وإصدار سند الملكيّة (الطابو) من المديريّة العامّة للسّجلات العقاريّة - الطابو.
  • امتلاك العقارية تساعدك في إعداد وكالة قانونيّة من مالك العقار الجديد (منك) إلى محامٍ موثوق، لبدء معاملة الحصول على الجنسية.
  • امتلاك العقارية تقوم بالتّنسيق مع المحامي في إعداد وتجهيز جميع المستندات اللّازمة لمعاملة الحصول على الجنسيّة.
  • امتلاك العقارية تقوم بتجهيز استمارة المطابقة من مديرية النفوس وشؤون المواطنة ويتمّ التوقيع عليها من مالك العقار الجديد (منك) أو من المحامي الوكيل.
  • امتلاك العقارية تستلم منك وثائقك الشخصيّة الأصليّة المصدّقة من وزارة الخارجيّة في بلدك، وتقوم بتصديقها من قنصليّة بلدك لدى تركيا، ثم تقوم بترجمتها إلى اللغة التّركيّة لدى مترجم محلّف، وتصديقها من كاتب العدل (النوتر).
  • امتلاك العقارية تقدم سند الطابو وصورة جواز سفر المالك المترجمة إلى مؤسّسة تقييم معتمدة لدى الحكومة التّركيّة.
  • امتلاك العقارية تستلم تقرير المقيم المعتمد وتسلّمه إلى المديريّة العامّة للسّجلات العقاريّة – الطابو، لتسجيل تعهّد بعدم بيع العقار لمدة 3 سنوات حسب شروط منح الجنسيّة التّركيّة.
  • امتلاك العقارية تستلم إفادة من المديريّة العامّة للسجلّات العقاريّة – الطابو، تفيد بأن العقار تم وضع إشارة عليه بعدم البيع لمدة 3 سنوات.
  • امتلاك العقارية تقوم بجمع كافّة الوثاق والمستندات في ملف واحد، وتقوم بمراجعتها والتأكّد من دقّتها وصحّتها واستكمال كافّة متطلّباتها، وتسلّم الملفّ إلى المكتب المشترك لمراجعة الجنسيّة للمستثمرين الأجانب في إسطنبول.
  • تتمّ إحالة نسخة من الملف إلى دائرة الهجرة ويتمّ منح المستثمر وثيقة إقامة لحين إنهاء دراسة طلبه.
  • تتمّ إحالة نسخة من الملفّ إلى المديريّة العامّة للنّفوس وشؤون المواطنة لدراسة طلب المستثمر واتخاذ قرار منح الجنسيّة.
  • في حال تمّ إنهاء إجراءات البحث بشكل إيجابيّ، يتمّ تقديم الملف لوزارة الداخليّة لتقديمه إلى رئاسة الجمهوريّة.
  • في حال إصدار قرار الموافقة من قبل رئاسة الجمهوريّة يتمّ منح الجنسيّة التّركيّة لمقدم الطّلب.
كيف أحصل على الجنسية

تحرير: امتلاك العقارية©
المصدر: وزارة الخارجية التركية + وزارة الداخلية التركية
+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها