الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

تعرف على طرق الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار بأنواعه المختلفة، مثل الاستثمار العقاري، وشراء السندات، والأسهم، والوديعة البنكية. اقرأ لدى امتلاك العقارية.

الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار
530
2022-01-10 تاريخ آخر تحديث 2022-01-10

الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

تُعد تركيا مقصداً لرؤوس الأموال، سواءٌ للاستثمار، أو لتحقيق فوائد ناجمةٍ عن الاستثمار، كما أنها أضحت محل اهتمام الباحثين عن جنسية أخرى، إذ أتاحت تركيا فرصة الحصول على الجنسية التركية بطرق عديدة، وسنذكر في السطور الآتية 6 من طرق الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار :

طرق الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

1. الجواز التركي عن طريق شراء عقار

في حالة الاستثمار العقاري اشترط القانون التركي أن يتحلى العقار ببعض الشروط لمن يرغب بالحصول على الجواز التركي مقابل تملك عقار، وهي:

  • أن تبلغ قيمة العقار/ العقارات المشتراة 250 ألف دولار أمريكي أو أكثر، أو ما يعادلها بالعملة التركية بحسب سعر الصرف المعتمد من البنك المركزي التركي عند البيع.
  • أن يكون المشتري للعقار من أحد الجنسيات التي يُسمح لها بالتملك في تركيا، حيث شمل قانون التجنيس عبر شراء عقار في تركيا كافة الجنسيات إلا بعض الجنسيات الممنوعة من التملك في تركيا بموجب القوانين السارية، مثل: كوريا الشمالية، وسوريا،وكوبا، وأرمينيا.
  • أن يتم شراء العقار من شخص تركي الجنسية، أو من شركة إنشاء تركية.
  • أن تُسدَّد قيمة العقار عبر حوالة بنكية نظامية.
  • تقرير تقييم عقاري من شركة تقييم عقاري معتمدة من الحكومة التركية.
  • التعهد بعدم بيع العقار قبل 3 سنوات، حيث يتم تسجيل هذا التعهد في الطابو (ضمن سند الملكية).
  • تمرُّ مراحل التجنيس عبر شراء العقار في تركيا بعدة خطوات، وأهمها الدراسة الأمنية، التي تُحدِد قرار الحصول على الجنسية التركية من عدمه، لكن فترة انتظار انتهاء هذه المراحل كاملة منذ تقديم الطلب تتراوح بين 3 أشهر ونصف و5 أشهر كحد أقصى، حتى تاريخ الحصول على الجنسية واستلام الهوية الشخصية التركية.
 

الجواز التركي عن طريق الاستثمار

2. الجواز التركي عن طريق الوديعة البنكية

من الممكن التقدم للحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار وذلك عبر وضع وديعة في البنوك التركية بقيمة 500 ألف دولار، شرط التعهد بعدم سحب المبلغ المودَع لمدة 3 سنوات كحدّ أدنى من تاريخ الطلب.

وكان قد انخفض المبلغ المطلوب إيداعه من 3 ملايين دولار أمريكي إلى 500 ألف دولار بموجب التعديلات الأخيرة على شروط منح الجنسية التركية للأجانب الصادرة بتاريخ 18/09/2018. 

ولا بد لمن يتقدم بطلب الحصول على الجواز التركي عبر الإيداع المصرفي مما يلي:

  • فتح حساب مصرفي باسم المتقدم للحصول على الجواز التركي في أحد البنوك العاملة في تركيا.
  • إيداع مبلغ مالي بقيمة 500.000 دولار أمريكي على الأقل، أو ما يعادله من العملات الأخرى الأجنبية القابلة للتحويل والمحددة من قبل البنك التركي المركزي، أو بالمعادن الثمينة.
  • تُحدَّد قيمةُ الدولار الأمريكي حسب سعر صرف الدولار في البنك المركزي التركي بتاريخ إيداع المبلغ.

ونشير إلى أنه: خلال مدة الإيداع لن تؤثر اختلافات سعر صرف العملة ولن تؤخذ بعين الاعتبار.

  • التوقيع على بيان حجز المبلغ لمدة 3 أعوام.
  • الحصول على تقرير من هيئة التنظيم والرقابة المصرفية في تركيا من أجل مطابقة المبلغ المودَع للتقديم على الجنسية التركية، إذ يستغرق ذلك نحو 10 أيام.
  • التقدم بطلب الحصول على إقامة مستثمر.
  • تجهيز الأوراق اللازمة للملف الخاص بالمودِع مع عائلته وتقديمها إلى دائرة النفوس في تركيا.

وعن مدة الحصول على الجنسية التركية عبر الوديعة البنكية فإن ذلك يرتبط بالأوراق المقدمة، حيث يجب أن تكون المعلومات والوثائق المقدمة في طلب الجنسية كاملة، فإن كانت المعلومات والوثائق كذلك، فلا تستغرق الجنسية في العادة وقتاً طويلاً، إذ هي نحو شهرين تقريباً من تاريخ تقديم الطلب.

3. الجواز التركي عن طريق شراء سندات حكومية

بإمكان المستثمرين الحصول على الجواز التركي عن طريق شراء سندات حكومية تشبه الإيداع البنكي الذي تكلمنا عنه في الفقرة السابقة، وذلك عبر شراء سندات بقيمة 500 ألف دولار بشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات.

 وانخفضت قيمة السندات الحكومية التي يُطلب من المواطنين الأجانب شراؤها ليمكنهم التقدم للحصول على الجنسية التركية من 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار.

ويُشار إلى أنه يجب أن تتم الموافقة على الاستثمار في السندات الحكومية التركية من قبل وزارة الخزانة والمالية التركية.

4. الجنسية التركية عن طريق الاستثمار في الأصول الثابتة

من بين طرق الحصول على الجنسية التركية هو الاستثمار في سوق الأوراق المالية، أو شراء حصص في شركة تركية بقيمة 500 ألف دولار أمريكي كحد أدنى، وقد كان المبلغ سابقاً 2 مليون دولار.

 ومن شروط الحصول على الجنسية التركية عبر شراء الأسهم أن تتم الموافقة على الاستثمار الخاص بكم من قبل وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، كما أن المدة تحدد بـ 3 سنوات.

إن القيام باستثمار رأس المال الثابت يعني أحد شيئين في الغالب:

فإذا كان مبلغ رأس المال الثابت والمدفوع لشركة تم تأسيسها حديثاً من قِبل مستثمر أجنبي، أو الحصة التي يمتلكها المستثمر في شركة أخرى هي 500 ألف دولار أميركي كحد أدنى؛ فإن ذلك سيفتح الطريق له لطلب الجنسية التركية.

والمطلوب من المستثمر في الأصول الثابتة، هو ما يلي:

  • طلبٌ -للحصول على الجنسية التركية- موقعٌ عليه من صاحب الطلب.
  • سند الاستثمار الذي يُملأُ كاملاً وبدون نقصان.
  • نسخة من معلومات الجواز التي تحتوي على المعلومات الشخصية.
  • تأييد السجل التجاري والذي يؤيد مقدار الميزانية الشخصية مع نوعية الشراكة.
  • تقرير خاص يبين مقدار الميزانية بتأييد المستشار المالي المحلف.
  • وبنفس تقرير المستشار المالي المحلف يتم إصدار الصك الذي يثبت شراء أسهم بقيمة 500 ألف دولار أمريكي.
 

وبعد اكتمال الطلب؛ يتم التحقق من صحة البيانات والوجود الفعلي للمستندات والشركة المعنية من قبل الوزارة المعنية، ولا يتم الطلب إلا بعد تأكيد كل ذلك.

أما المدة التي تستغرقها عملية طلب الجنسية عن طريق شراء الأسهم فإنها مرتبطة بصحة المعلومات المقدمة ودقّتها، فإذا كانت المعلومات دقيقة، فلا يحتاج الحصول الجنسية في العادة أكثر من شهرين عادةً من تاريخ تقديم الطلب.

الجواز التركي

5. الجنسية التركية عن طريق خلق فرص عمل للأتراك

نص قانون تعديل شروط منح الجنسية التركية للأجانب، والذي نُشر في الجريدة الرسمية التركية، بتاريخ 18/09/2018، على أنه يحق لصاحب الشركة الأجنبي - الذي يُؤمِّن فرص عمل تشغيلية لـ 50 مواطناً تركياً على الأقل - الحصول على الجنسية التركية بعد أن كان في السابق يُشترط عليه تشغيل 100 مواطن.

وعن المدة اللازمة لإتمام إجراءات معاملة الحصول على الجنسية التركية عبر التوظيف فهي 45 يوماً من بداية المعاملة -أي: تسليم المستندات المطلوبة كاملة إلى الحكومة التركية-، ولغاية توقيع المعاملة من طرف رئيس الجمهورية الذي له صلاحية الموافقة على منح الجنسية التركية.

6. الجنسية التركية عبر الاستثمار بالصناديق العقارية

الاستثمار بقيمةٍ لا تقل عن 500 ألف دولار، أو ما يقابلها بالليرة التركية، أو العملات الأخرى في صناديق الاستثمار العقاري في تركيا، أو صناديق رأس مال المشاريع الاستثمارية بشرط الاحتفاظ بالحصة الاستثمارية لمدةٍ لا تقل عن 3 سنوات.

إقرأ أيضاً مقالنا عن: ترتيب وقوة الجواز التركي 2022.

لماذا يُعتبر الحصول على الجواز التركي عن طريق شراء عقار هو الأفضل؟

تجمع فكرة الحصول على الجواز التركي مقابل عقار بين فرصة شراء بيت في تركيا، حيث العيش في بلد راقٍ متطور ومتحضر، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من العقار عبر تأجيره في حال عدم الرغبة بالسكن فيه، أو استثماره من خلال إعادة بيعه بعد فترة 3 سنوات بعائدٍ مجزٍ.

إذن: هي فرصة للتملك والاستثمار والحصول على الجنسية التركية بجواز سفرها القوي في آنٍ واحد!

لذا، يُعد الحصول على الجواز التركي عن طريق شراء عقار هو الأفضل نظراً لما ذكرناه بالإضافة إلى عدة عوامل نذكر منها ما يلي:

  • إن الانخفاض المرحليّ في قيمة الليرة التركية؛ أدى لتراجع نسبي في أسعار العقارات في تركيا، مما أعطى المستثمرين الأجانب فرصاً استثماريّة معقولة، بجدوى أرباح جيدة، إضافةً إلى مكسب الحصول على الجنسية التركية كنتيجة لهذه الاستثمارات بموجب القوانين التركية.
  • عدم اشتراط القانون التركي شراء أنواع محددة من العقارات، كشرط للحصول على الجنسية عبر الاستثمار العقاري، بل فتح المجال لخيارات متنوعة تناسب احتياجات المستثمر كالمساكن، والأراضي، والمباني التجاريّة، وغيرها.
 

وهو ما يتيح إمكانية شراء منشآت، أو فنادق، أو محطات وقود، أو مستشفيات، أو مساكن فاخرة، أو التملك ضمن فلل تركيا الجميلة.

  • الحاصل على الجنسية التركية مقابل عقار يستطيع استرجاع ثمن عقاره بعد 3 سنوات من شرائه من خلال بيعه، بل وأمامه فرصة كبيرة للربح في العقار، في حال أحسن اختيار عقاره، وأجاد كيفية استثماره.
  • ومن الجدير بالذكر أنه من بين الطرق السالفة للحصول على الجنسية التركية بالاستثمار توصف إجراءات الحصول على الجنسية عبر شراء عقار من أسرع الطرق وأنجعها، حيث لا تتجاوز مدة الانتظار 90 يوماً لنيل الجنسية التركية.
 

الحصول على الجنسية التركية

وممّا سبق، يبدو أنّ الخطوات التي اتّخذتها الحكومة التركيّة لتسهيل الشروط المطلوبة من المستثمرين الأجانب الراغبين في الحصول على جنسيّتها قد أثارت اهتمام المستثمرين ولا سيّما العرب منهم.

ويدلّ هذا الاهتمام على أنّ تركيا لا تزال تُمثّل في نظر العديد من المستثمرين "ملاذاً استثمارياً آمناً".

كما تبدو الإحصائيّات الراهنة بشأن طلبات الحصول على الجواز التركي عبر الاستثمار والمبيعات العقاريّة واعدةً للغاية.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
قانون تملك السوريين المجنسين للعقارات في تركيا

تعرف على قانون تملك السوريين المجنسين للعقارات في تركيا، وهل يستطيع السوريون من حملة الجنسية التركية والجنسيات الأخرى ال...

2022-01-17
86
طرق التجنيس في تركيا 2022 وقانونه وشروطه

دليلك المفصل حول التجنيس في تركيا خلال العام 2022، ويشمل ذلك التعريف بطرق وشروط وقانون التجنيس في تركيا والأوراق المطلوب...

2022-01-13
353
ما هي مميزات جواز السفر التركي؟

تعرف على أهم مميزات الجواز التركي، ومزايا حامل الجواز التركي. اقرأ أيضاً وتعرف إذا ما كانت تلك المميزات تستحق الاستثمار...

2022-01-06
488

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها