كل ما تريد أن تعرف عن البنوك في تركيا

البنوك في تركيا منظمة بشكل جيد وتقدم مجموعة واسعة من الخدمات للأفراد والشركات، البنوك الرئيسية في تركيا هي أك بنك وجرانتي بنك وإيش بانك وزراعات بنك ويبي كريدي. تمثل هذه البنوك الخمسة أكثر من 60٪ من الأصول في القطاع المصرفي التركي.

كل ما تريد أن تعرف عن البنوك في تركيا
1,924
2022-08-16 تاريخ آخر تحديث 2022-08-23

كل ما تريد أن تعرف عن البنوك في تركيا

كل ما يتعلق بالبنوك في تركيا والخدمات التي تقدمها وأفضل البنوك التركية التي تفتح حسابات مصرفية للمستثمرين الأجانب عبر امتلاك العقارية.

معلومات عامة عن البنوك في تركيا

البنوك التركية من الركائز الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في التشجيع على الاستثمارات في مختلف القطاعات في تركيا، حيث تعتمد هذه البنوك العمل على نظام مالي قوي وآمن، وتقدم العديد من الخدمات المالية التي تسهل عمليات الدفع وتحويل الأموال والاستثمار في تركيا.

هذا النظام القوي الذي تعتمد عليه البنوك في تركيا قائم على أسس قوية ومتينة، حيث تستخدم أحدث التقنيات التي من شأنها أن توفر خدمات متكاملة للعملاء، وتسمح لهم بمتابعة كافة الإجراءات البنكية من خلال تحميل التطبيقات المخصصة للبنوك في الغوغل بلاي على الهاتف المحمول.

من خلال هذه التطبيقات الرسمية للبنوك في تركيا يستطيع العملاء تحويل الأموال واستقبالها بسهولة تامة، وتصريف العملات وكافة الإجراءات المتعلقة بالبيع والشراء، وفتح حسابات خاصة بالمعادن الثمينة كالذهب والفضة والبلاتينيوم وإصدار بطاقات الائتمان للأجانب.

بالإضافة إلى ذلك هناك في بنوك تركيا بعض الخدمات المتعلقة بالرهن العقاري والقروض الائتمانية وخدمة الحوالات الدولية، والعديد من الخدمات الأخرى مثل تسديد الفواتير (الماء والغاز والكهرباء والإنترنت والهاتف المحمول)

البنوك في تركيا

 أشهر 9 بنوك تركية

1. بنك زراعات التركي Ziraat Bankasi

تأسس بنك زراعات التركي في تاريخ 20 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 1863، من قبل أحمد شفيف ومدحت باشا، وبموافقة رسمية من السلطان عبد الحميد الثاني.

بدأ بنك الزراعات العمل كصندوق خيري متواضع يشكل الدعم الكافي للمزارعين، الذين يشكلون غالبية السكان في ذلك الوقت، وبسبب المعاناة والصعوبات التي تواجههم، فهم كانوا بحاجة ماسة إلى القروض من أجل تحسين الأعمال الزراعية.

وبسبب عدم وجود هيكل مالي مؤسسي يمكنهم تقديمه في ذلك الوقت، كان إنشاء بنك الزراعات هو الحل المثالي الذي يضمن للمزارعين تقديم القروض المالية، من أجل شراء المعدات الأساسية للعمل في حرفة الفلاحة.

يواصل بنك الزراعات الحكومي تطوير أنشطته المصرفية، بما يتماشى مع الأهداف الموضوعة لكل مرحلة زمنية معينة، من خلال توسيع نطاق خدماته ليصبح بنكاً موجهاً لجميع الشرائح الاجتماعية.

المقر الرئيس لبنك الزراعات في منطقة ألتن داغ في العاصمة أنقرة، ويمتلك فروعاً له داخل تركيا وخارجها، ويبلغ عدد العاملين من الموظفين في كافة الفروع والمقر الرئيس لها 25 ألفاً و697 موظفاً.

عربي: الضمان الحكومي جديد عربي: الضمان الحكومي جديد

يتميز بنك الزراعات التركي بوجود عدد كبير من الفروع البنكية المنتشرة في كافة المناطق والأحياء التركية، وانتشار نقاط ATM في كل مكان من أرجاء المدن.

يمتاز النظام المصرفي في هذا البنك بالمرونة الكبيرة، وسهولة فتح الحسابات المصرفية لكافة الفئات الشعبية، من الطلاب والموظفين والمستثمرين الأتراك والأجانب.

وبعد الإقبال الكبير على بنك الزراعات من أجل فتح الحسابات البنكية خلال السنوات الأخيرة، اكتسب هذا البنك شعبية جارفة بعد إدخال نظام العمل غير الربوي في نظامه المصرفي.

 بنوك تركيا

2. بنك العمل التركي Is Bank

بنك العمل التركي الذي يعرف في تركيا باسم Türkiye İş Bankası ويختصر بـ A.Ş من أكبر البنوك الخاصة التي تقدم خدمات مصرفية وتجارية في تركيا، تأسس في العام 1924 بأمر من مصطفى كمال أتاتورك، ليكون أول بنك مصرفي يتأسس في زمن الجمهورية التركية.

وصل حجم الأصول في بنك العمل التركي إلى 926.6 مليار ليرة تركية في عام 2021، وهو يحتل المرتبة 181 كأكبر بنك في العالم من حيث رأس المال وفقاً للترتيب الذي أعلنته مجلة  The Banker

يقدم بنك العمل التركي خدمات متكاملة في مجال الحسابات المصرفية على المستوى المحلي والعالمي، فهو على شراكة مع المصارف الأخرى في ألمانيا وجورجيا وروسيا، أما المقر الرئيس لهذا البنك في منطقة الأبراج في منطقة لفنت على الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول.

يمتلك بنك العمل التركي وفقاً للأرقام الصادرة في العام الماضي 21 فرعاً بنكياً في خارج البلاد، و1.195 فرعاً في كافة الولايات التركية، وينتشر 6.472 مركزاً لـ ATM في كافة المناطق والأحياء، ويعمل فيه أكثر من 22 ألفاً من الكوادر البشرية.

أفضل بنك في تركيا

3. بنك الشعب Halk Bank

بنك الشعب في تركيا يعرف باسم Türkiye Halk Bankası هو بنك رسمي حكومي، تم إنشاؤه بتاريخ 8 يونيو/حزيران من العام 1933، وبدأ بتقديم النشاطات البنكية في 23 مايو/أيار من العام 1938، والهدف منه تقديم قروض ميسرة ورخيصة إلى التجار والصناعيين الصغار والمتوسطين.

يعد بنك الشعب في تركيا من أكبر البنوك في العالم، حيث يبلغ حجم الأصول المصرفية فيه 128.480 مليوناً، وبهذا الرقم يصل إلى المرتبة 159 على المستوى العالمي من حيث مقدار الأصول المتوفرة فيه.

بنك الشعب  

4. بنك الوقف Vakif Bank

بنك الوقف التركي تأسس في 11 يناير/كانون الثاني من العام 1954 بالشراكة مع الشركات التركية الأخرى، برأس مال قدره 50 مليون ليرة تركية، وهو بهذا الرقم يعد ثاني أكبر بنك في تركيا من حيث حجم الأصول.

وكان الهدف من تأسيس هذا البنك هو تحقيق أفضل استخدام لموارد المؤسسة البنكية، بما يتماشى واحتياجات التنمية الاقتصادية، والمساهمة في مدخرات البلاد من خلال نهج الإدارة القائم على حسن استخدام التقنيات المصرفية الحديثة.  

يقدم بنك الوقف التركي خدمات على المستوى المحلي والعالمي، خاصة بوجود عديد الفروع في مختلف الولايات التركية، وفي مختلف أنحاء العالم مثل نيويورك وأربيل والبحرين والنمسا وألمانيا وشمال قبرص.

بنك الوقف

5. بنك الضمان التركي Garanti BBVA

بنك الضمان الاجتماعي الذي يعرف في تركيا باسم Garanti BBVA من البنوك الخاصة التي تأسست في أنقرة في 21 حزيران/يونيو من العام 1946، وهو يعد ثاني أكبر بنك خاص في تركيا بأصوله الموحدة التي تصل إلى 107 مليار دولار أمريكي.

يعمل بنك الضمان الاجتماعي في جميع المجالات المصرفية، بما في ذلك الأعمال المتعلقة بالشركات التجارية والشركات الصغيرة والمتوسطة وأنظمة الدفع والخدمات المصرفية التي تخص الاستثمارات المحلية والأجنبية.

عربي: تركيا جنة الاستثمار عربي: تركيا جنة الاستثمار

وفقاً لمعطيات الأرقام الصادرة خلال العام 2020 يمتلك بنك الضمان الاجتماعي 884 فرعاً لها في تركيا، و7 فروع في قبرص، وفرعاً واحداً في مالطا، وبذلك يبلغ عدد الفروع المصرفية لبنك الضمان الاجتماعي 8 فروع في خارج البلاد.

كما لديها مكاتب تمثيلية في دوسلدورف وشنغهاي، وهي تقدم خدمات مثالية لجميع العملاء البالغ عددهم 18.7 مليون، من خلال عدد موظفين يصل إلى 18656 موظفاً، و5309 مراكز لسحب النقود.

بنك الضمان التركي

6. بنك يابي كريدي Yapi Kredi Bankasi

بنك يابي كريدي هو أول بنك خاص تأسس من قبل كاظم تاش كنت في العام 1944 في إسطنبول، وهو ثالث أكبر بنك خاص في تركيا بإجمالي أصول بلغ 780.8 مليار ليرة تركية في عام 2021، وله 804 فروع في كافة المناطق التركية، وكادراً بشرياً يصل إلى 15 ألفاً من الموظفين.

بنك يابي كريدي

7. بنك دنيز بنك Deniz Bank

كان بنك دينيز مملوكاً من قبل الملياردير الروسي Sberbank ثم انتقلت ملكيته إلى بنك دبي الوطني في الإمارات في مايو/أيار من العام 2018، ويمتلك بنك دينيز رصيد بنسبة 3.7% في السوق التركية، ويوجد له بالإضافة إلى المراكز والفروع الموجودة في تركيا مركزان خارج تركيا، بالتحديد في ألمانيا والنمسا.

 دنيز بنك

8. البنك الاقتصادي التركي Iktisat bank

تأسس البنك الاقتصادي التركي في عام 1990 من قبل رجال الأعمال القبارصة الأتراك، بهدف العمل في مجالات التجزئة المصرفية والتجارية، وهو من الشركات الرائدة بين البنوك المحلية المملوكة للقطاع الخاص العاملة في جمهورية شمال قبرص التركية.

يعمل البنك الاقتصادي التركي مع الشركات المستوردة في مختلف القطاعات (المواد الغذائية، السيارات، الكهربائيات، قطع الغيار) بالإضافة إلى شركات البناء والمقاولات وشركات التصنيع والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات التجارية.

لقد أعطى البنك الأولوية للعمل والتعميق في قضايا الخدمات المصرفية للأفراد منذ إنشائه في العام 1990، وبدأ في القيام باستثمارات جادة للغاية في البنية التحتية التكنولوجية منذ بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

البنك الاقتصادي التركي Iktisat bank

9. AK Bank أك بنك

Akbank هو بنك خاص تأسس في أضنة في يناير/كانون الثاني من العام 1948 من قبل مجموعة من رجال الأعمال، بهدف توفير التمويل لمنتجي القطن في المنطقة، ولقد تحول ليكون واحداً من أكبر البنوك في تركيا بحجم أصول يقارب 94 مليار دولار.

حصل أك بنك Akbank على لقب "العلامة التجارية الأكثر قيمة للبنوك في تركيا" للمرة السادسة على التوالي في بحث "أكثر 500 علامة تجارية مصرفية قيمة في العالم" الذي أعدته Brand Finance في عام 2017، ومع هذه القيمة التجارية الكبيرة احتل Akbank المرتبة 94 في قائمة 500 بنك في جميع أنحاء العالم.

تم افتتاح أول فرع لبنكAkbank  في إسطنبول في منطقة سيركيجي في 14 يوليو/تموز من العام 1950، ثم انتقلت الإدارة العامة للبنك إلى إسطنبول في العام 1954.

تمت أتمتة جميع المعاملات المصرفية في بنك أك في عام 1963، وكان افتتاح أول مكتب تمثيلي أجنبي لهذا البنك في فرانكفورت في ألمانيا.

أك بنك

البنوك العربية والإسلامية في تركيا

تعتمد البنوك الإسلامية في تركيا على نظام مالي قوي وخال من الفوائد، ومن أهمها:

1. كويت تورك Kuveyt Turk

تأسس البنك الكويتي التركي في العام 1989 كمؤسسة مالية خاصة للعمل في الأعمال المصرفية، وفقاً للمبادئ التي حددها قرار مجلس الوزراء بتاريخ 16.12.1983 ورقم 831/7506.

تم تنفيذ أنشطة المؤسسات المالية الخاصة بموجب قرار مجلس الوزراء والبيانات الصادرة عن البنك المركزي ووكيل وزارة الخزانة، حتى تم إدراجها ضمن نطاق قانون البنوك في عام 1999.

يذهب 62٪ من رأس مال البنك الكويتي التركي إلى مؤسسة التمويل الكويتي، و9٪ إلى مؤسسة الضمان الاجتماعي الحكومية الكويتية، و9٪ إلى البنك الإسلامي للتنمية، و18٪ إلى المديرية العامة للمؤسسات، ونسبة 2٪ لشركاء آخرين.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة التمويل الكويتي أكبر مساهم في البنك الكويتي التركي بحصة رأسمالية تبلغ 62٪، وهي مؤسسة مالية عملاقة في الكويت تمتلك مليارات الدولارات من الأموال والخدمات المصرفية المعاصرة، وهي من بين أفضل المؤسسات المالية الخالية من الفوائد في العالم.

اعتمد البنك الكويتي التركي منذ تأسيسه مبدأ النظام المصرفي الخالي من الفوائد، والبحث في مجالات الاستثمار، وتقديم خدمة حديثة ومستقرة وموثوقة وعالية الجودة وسريعة للمدخرين ورجال الأعمال، وإخضاع الموظفين للتدريب المستمر من أجل زيادة تقديم الخدمات للعملاء.

البنك الكويتي التركي أفضل بنك في تركيا للأجانب، فهو يفخر بقدرته على تقديم خدمة سريعة وعالية الجودة للمدخرين والمستثمرين، وتعمل على استخدام جميع أنواع التقنيات التكنولوجية الحديثة من أجل تسهيلات مراجعات العملاء وتسريع أعمالهم المصرفية.
كويت تورك

2. بنك البركة Albaraka Bank

يعد بنك البركة التركي من أول البنوك الإسلامية التشاركية التي تأسست في تركيا من قبل مجموعة البركة البحرينية، بدأ البنك بتقديم النشاطات المصرفية والاستثمارية في عام 1985 في منطقة العمرانية في إسطنبول الآسيوية، وفقاً لقانون البنوك رقم 5411، تحت مسمى مؤسسة البركة التركية للتمويل الخاص.

يتكون هيكل الملكية في بنك البركة التركي من 66.51٪ من قبل جهات الاستثمار الأجنبية المكونة من مجموعة البركة المصرفية والبنك الإسلامي للتنمية، و12.91٪ من قبل الأطراف المحلية من المستثمرين، و20.57٪ من قبل الاكتتاب العام.

بالإضافة إلى الخدمات المصرفية والبنكية التي يقدمها لآلاف للعملاء داخل تركيا وخارجها، يعمل بنك البركة بصفة وكيل رسمي لبعض الوكالات العامة والخاصة، التي تعنى بتقديم خدمات الضمان الاجتماعي، وخطط المعاشات التقاعدية الخاصة، وغير ذلك من الخدمات الأخرى ذات الصلة.

وصل عدد الفروع التابعة لبنك البركة التركي 236 فرعاً منتشراً في جميع أنحاء تركيا وفقاً لمعطيات العام 2020، بالإضافة إلى فرعين له في أربيل وبغداد، ويعمل فيه ما يقارب من 3899 موظفاً.

الشريك الرسمي الأكبر لبنك البركة التركية هو مجموعة البركة المصرفية، وهي مجموعة استثمارية تقدم خدمات في التمويل والمال في مناطق الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يوفر بنك البركة التركي أيضاً خدمات التجارة الخارجية مثل (الاستيراد والتصدير والصرف الأجنبي) مع ما يقرب من 1000 بنك في 80 دولة حول العالم.

بنك البركة

3. البنك القطري التركي QNB

البنك القطري التركي من أبرز البنوك التركية التابعة لمجموعة QNB القطرية، أنشأه حسني أوزيغان في 26 أكتوبر/تشرين الأول من العام 1987، برأس مال قدره 4 ملايين دولار أمريكي، ومقره الرئيس في منطقة شيشلي التي تعد من أرقى المناطق في إسطنبول الأوروبية.

الممول الرئيس للبنك القطري التركي كانت شركة فيبا القابضة Fiba Holding ثم انتقلت ملكيته بعد ذلك إلى البنك الوطني اليوناني، ثم بيع لمجموعة QNB القطرية مقابل 2.7 مليار يورو في يونيو/ حزيران من العام 2016.

من أبرز الشركاء في البنك القطري التركي شركة QNB Finansfaktoring التي بدأت عملياتها في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2009، وهي واحدة من أحدث الشركات في قطاع العولمة.

يعد البنك القطري التركي من أكبر البنوك العربية في تركيا، ومن أبرز المؤسسات المالية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، يقدم خدمات مصرفية مثالية لما يزيد عن 1.5 مليون عميل في تركيا، و31 دولة حول العالم، من خلال 515 فرعاً و11882 موظفاً في جميع الفروع المنتشرة حول العالم.

البنك القطري التركي

هل توجد بنوك إلكترونية في تركيا؟ ما هي أشهرها؟

بالإضافة إلى البنوك التركية الرسمية يوجد بعض البنوك الإلكترونية التي تقدم خدمات بنكية محدودة، مثل

  1. بنك papara التركي الإلكتروني

البنك الإلكتروني بابرا مؤسسة تكنولوجية مالية تحاول إنشاء تجربة بنكية جديدة، من خلال تقديم حلول تنافسية وموجهة للمستخدم مقابل التطبيقات المالية التقليدية.

البنك الإلكتروني بابرا من البنوك التي تقدم خدمات مصرفية محدودة في تركيا منذ العام 2016، وتعمل قانونياً بصفة مؤسسة مالية إلكترونية، وبموجب رخصة حصلت عليها من وكالة التنظيم والرقابة المصرفية في أبريل/نيسان من العام 2016، وفي نهاية عامها الرابع وصل فريق بنك بابرا إلى 200 موظف يقدمون الخدمات للملايين من المستخدمين.

قام البنك الإلكتروني بابرا بصفته عضواً رسمياً في MasterCard وVisa وInterbank Card Center بإطلاق بطاقة مسبقة الدفع غير معتمدة على أي من البنوك الرسمية، وتحمل شعار MasterCard لأول مرة في تركيا.

يقدم موقع بابارا papara فوائد كثيرة للمستخدمين، ومنها الحصول على تخفيضات عند الشراء من بعض المواقع الإلكترونية، أو الاستفادة من حسومات عند الاشتراك بباقات معينة مثل مواقع مشاهدة الأفلام، وكذلك عروض على الترويج في اليوتيوب تصل إلى نصف القيمة.

  1. بنك بايونير: payoneer
    من البنوك الإلكترونية التي تقدم خدمات مصرفية بنك بايونير، وهي منصة أمريكية مشهورة في التحويلات الرقمية، حيث تستطيع فتح حساب مرتبط بهذا البنك من أي دولة حول العالم، والحصول على بطاقة Prepaid مدفوعة مقدماً تصل إلى باب منزلك دون أية مصاريف.

يقدم بنك بايونير خدمات مالية إلكترونية متكاملة لنشاطات التجارة الإلكترونية حول العالم، مثل استلام الأموال عبر الإنترنت، وطلب الدفعات من العملاء، وسحب الأرصدة عن طريق التحويلات البنكية أو الصراف الآلي والدفع للموردين.

  1. بنك توسلا الإلكتروني Tosla

يتبع بنك توسلا الإلكتروني Tosla لبنك أك Akbank في تركيا، حيث يضفي طابعاً مميزاً على تجربة التسوق مما يجعل المعاملات المجانية مثل إجراء المدفوعات وإرسال الأموال واستلامها أمراً سهلاً، علاوة على ذلك فهي توفر ميزة في العلامات التجارية المفضلة بحملاتها المليئة بالفرص.

كيفية فتح حساب بنكي في تركيا أون لاين

يمكنك فتح حساب بنكي في تركيا أون لاين في واحد من البنوك الإلكترونية المتوفرة من خلال تحميل التطبيق المخصص لها من خلال الغوغل بلاي أو من الوصول إلى الموقع الإلكتروني له على صفحة الغوغل، واتباع التعليمات المطلوبة، وتحميل الوثاق اللازمة من المعلومات الشخصية (الاسم واللقب والبريد الإلكتروني ومعلومات الهاتف المحمول وكلمة المرور وعنوان الإقامة).

 الأوراق المطلوبة لفتح حساب بنكي في تركيا

عند تحميل التطبيق المخصص للبنك الإلكتروني من متجر الغوغل بلاي أو الدخول إلى الموقع الرسمي في الإنترنت، يجب كتابة بعض المعلومات الشخصية، وتحميل بعض الوثائق المتعلقة بالهوية والإقامة.

 شروط فتح حساب بنكي في تركيا

لا تشترط البنوك التركية الإلكترونية شروطاً إضافية لفتح حساب بنكي لديها، لكن من الضروري الموافقة على الشروط الشكلية المنصوص عليها من أجل فتح حساب بنكي بكل القوانين والبنود الخاصة بتركيا.

أهم البنوك التركية للاستثمار والتنمية

هناك مجموعة من البنوك التركية المخصصة للاستثمار والتنمية، والتي تعنى بتقديم الدعم اللازم من القروض في عديد القطاعات الاستثمارية، ومن أهم بنوك التنمية والاستثمار:

  • بنك ترك إكسمبنك Türk Eximbank
  • بنك التنمية الصناعية التركي Türkiye Sınai Kalkınma Bankası
  • بنك إيلر İller Bankası
  • بنك الاستثمار النشط Aktif Yatırım Bankası
  • بنك إسطنبول تاكاسبانك İstanbul Takasbank

تقدم البنوك التركية المخصصة للاستثمار والتنمية قروضاً تحفيزية للراغبين بالاستثمار في مجال الصناعة في تركيا، وتهدف لجذب الأموال الأجنبية إلى تركيا، وزيادة الإنتاجية للمشاريع الصناعية. 

البنوك التركية

قد يهمك : 

نصائح قبل الإستثمار العقاري في تركيا 

نصائح قبل الإستثمار فى تركيا 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك! 

اخترنا لك
برنامج يوفام لحماية الودائع في تركيا

حساب يوفام هو حساب بنكي مقوَّم بالليرة التركية متاح للمواطنين والأجانب المقيمين في تركيا، يوفر فرصة لكسب دخل إضافي، بالإ...

2022-09-06
825
العلاقات التركية المغربية والتبادل التجاري بينهما

تمتد العلاقات التركية المغربية لعدة قرون. تعرف بالتفصيل على تاريخ وطبيعة العلاقات التركية المغربية والتبادل التجاري بينه...

2022-09-06
268
العلاقات التركية التونسية: التبادل التجاري والاستثمار

توصف العلاقات التركية التونسية بكونها تاريخية ومتينة؛ تعرَّف من امتلاك العقارية على العلاقات التركية التونسية والتبادل ا...

2022-09-06
157

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها