ما المعايير التي يفضلها الأجانب عند استثمار عقار في تركيا؟

معلومات مفصلة عن الاستثمار الأجنبي في عقارات تركيا ومعايير شراء العقار بالنسبة للأجانب. تعرف أيضاً على آراء المستثمرين الأجانب حول تركيا والمشاكل التي تواجههم في الاستثمار العقاري

ما المعايير التي يفضلها الأجانب عند استثمار عقار في تركيا؟
1,251
2021-03-16 تاريخ آخر تحديث 2021-04-09

ما المعايير التي يفضلها الأجانب عند استثمار عقار في تركيا؟

نتحدث في هذا المقال عن أهم الملاحظات التي ذكرها الأشخاص الذين تناولهم الاستبيان حول رِضاهم عن عملية التملك والاستثمار في تركيا.

وقد شملت الدراسة بحثاً في سجل الاستثمارات العقارية لمئات المستثمرين الأجانب (من 48 دولة حول العالم)، ممن قاموا بشراء منازل في 12 مدينة من مدن تركيا، وقد شمل البحث امتنان المستثمرين من شراء العقار من تركيا، إضافة إلى المعايير والأولويات التي يهتم بها المستثمرون من شتى الجنسيات الأجنبية عند شراء عقار من تركيا.

المستثمرون الأجانب: امتنان إلى درجة كبيرة من شراء العقار تركيا

وفقاً لبيانات التقرير المذكور، فإن جميع المستثمرين الذين شملتهم الدراسة يشعرون بالرضى والامتنان إلى درجة كبيرة من اقتناء عقار في تركيا. وقد بلغت نسبة الامتنان لدى الأجانب عن استثمارهم في مجال العقارات في تركيا بحسب نتائج التقرير: 83.2 %.

وتفاوتت هذه النسبة تبعاً لجنسيات المستثمرين الأجانب، حيث احتل المستثمرون الجزائريون المرتبة الأولى بين أكثر الجنسيات الأجنبية امتناناً من شراء عقار في تركيا بنسبة بلغت 95.8 %، وتلاهم في المرتبة الثانية الروس بنسبة امتنان بلغت 92.6 %، وحلَّ الألمان بالمرتبة الثالثة بنسبة بلغت 92 %، وكان تصنيف المواطنين الأجانب الأكثر امتناناً من الاستثمار العقاري في تركيا على الشكل التالي:

الرقم
الجنسية الأجنبية
نسبة الامتنان
1
الجزائريون
95.8 %
2
الروس
92.6 %
3
الألمان
92 %
4
الإنجليز
91.7 %
5
الأردنيون
89.7 %
6
العراقيون
86.5 %
7
الإيرانيون
76.9 %
8
السعوديون
66.7 %

في تعليق له حول نتائج الدراسة المتعلقة بنسبة رضى وامتنان المستثمرين العقاريين الأجانب، صرَّح السيد عمر الفاروق أكبال "رئيس رابطة الترويج العقاري الخارجي GİGDER":

«إن نسبة 83.2 % للامتنان العام من الاستثمار في عقارات تركيا هي نسبة جيدة إلى حدٍّ كبير، كما أن نسبة المستثمرين الراغبين بشراء عقار من جديد في تركيا قد وصلت إلى 70.2 %، وهو ما يشير إلى فعالية الاستراتيجيات المتبعة للترويج في الأسواق الخارجية. ولا شك أن جودة البناء في تركيا التي تلبي رغبات المستثمرين وتطلعاتهم، ومناخها الثقافي الذي يناسب معظم الثقافات على اختلافها، إضافة إلى نظامها الخدمي والصحي المتطور، تلعب دوراً كبيراً في زيادة إقبال المستثمرين الأجانب على الاستثمار في القطاع العقاري التركي».

الاستثمار العقاري في تركيا

هل ترغب بشراء منزل في تركيا مرة أخرى؟

«هل تخطط لشراء منزل آخر في تركيا خلال الفترة القادمة؟» هو أحد أسئلة الاستبيان التي طُرحت على المستثمرين الأجانب الذين تناولتهم الدراسة. ووفقاً لتصنيف المجيبين على هذا السؤال بـ "نعم" تبعاً للدول التي ينتمون إليها: احتل الأردنيون المرتبة الأولى بنسبة 72.4 %، وتلاهم الجزائريون في المرتبة الثانية بنسبة 66.7 %، وحلَّ العراقيون في المرتبة الثالثة بنسبة 51.4 %، وكانت المراتب الخمس الأولى كما في الجدول التالي:

الرقم
الجنسية الأجنبية
نسبة الراغبين بشراء منزل آخر في تركيا
1
الأردنيون
72.4 %
2
الجزائريون
66.7 %
3
العراقيون
51.4 %
4
السعوديون
43.6 %
5
الإنجليز
41.7 %

أما بالنسبة لمن لم يحزموا قرارهم بالإيجاب أو السلب في الإجابة على هذا السؤال، فكان تصنيفهم بحسب الدول التي ينتمون إليها على الشكل التالي:

الرقم
الجنسية الأجنبية
نسبة من لم يتخذ قراراً جازماً بشراء منزل آخر في تركيا
1
الألمان
48 %
2
الإيرانيون
46.2 %
3
الإنجليز
41.7 %
4
الروس
37 %

معايير الأجانب وأولوياتهم في عملية شراء العقار

وبحسب الدراسة ذاتها، احتل سعر العقار المرتبة الأولى بين العوامل المؤثرة على عملية الشراء، حيث حلَّ في مقدمة أولويات 63.4 % من المستثمرين الذين شملتهم الدراسة، ثم جاء موقع العقار في المرتبة الثانية حيث احتل مقدمة أولويات 58.3 % من المستثمرين، وجاءت الإطلالة في المرتبة الثالثة، بحسب تصريح 36 % من المستثمرين، وجاء ترتيب العوامل الخمس الأكثر تأثيراً على عملية شراء العقار على الشكل التالي:

تعرف على المزيد عبر قراءة مقالنا عن أسعار العقارات في تركيا وشاهد عروضنا المميزة للتملك ضمن شقق اسطنبول.

الرقم
الأولوية
نسبة المستثمرين الذين يعتبرونها الأهم
1
سعر العقار
63.4 %
2
موقع العقار
58.3%
3
الإطلالة
36.6%
4
العائد الربحي
28.8 %
5
خصائص البناء
21.2 %

أما عن تصنيف الجنسيات الأجنبية التي شملتها الدراسة وفق المعايير التي تؤثر على قرار شراء العقار، فقد منح 83 % من الإنجليز، و62 % من الأردنيين الأولوية لموقع العقار، بينما منح 61.5 % من السعوديين الأولوية لمظهر العقار، ومنح الأولوية لسعر العقار 75.7 % من العراقيين و68 % من الألمان و54.2 % من الجزائريين، و61.5 % من الإيرانيين، بينما منح 51.9 % من الروس الأهمية للموقع والسعر معاً.

الجنسية التركية الجنسية التركية

وفي تعليقه على هذه الأرقام، قال السيد عمر الفاروق أكبال: «لا شك أن سعر العقار يحظى بأهمية كبيرة بالنسبة للعديد من البلدان، لكن هذا الأمر لا يمكن تعميمه، فإن تفضيل الإنجليز أو الأردنيين لموقع العقار، والسعوديين لمظهره، يحمل دلالات ذات أهمية».

وقال معقباً على منافسة سوق العقار التركي لنظيره العالمي: «إن السوق التركية هي منافس قوي من حيث السعر، فبينما يبلغ متوسط سعر المتر المربع في اسطنبول اليوم ما يقارب 450 يورو، يبلغ هذا السعر في دول أوروبا ما يقارب 2 - 4 آلاف يورو، ولا شك أن التسويق الصحيح وتوسيع نطاقه سيكون له أثر كبير في تعزيز دور تركيا كمنافس في السوق العقارية العالمية».

ما أسباب تفضيل المستثمرين الأجانب لعقارات تركيا؟

بحسب بيانات التقرير سابق الذكر، احتل (المناخ) المرتبة الأولى بين أكثر العوامل التي يفضل المستثمرون الأجانب تركيا لأجلها، وذلك بحسب 53.2 % من المستثمرين الذين شملتهم الدراسة.

وجاء في المرتبة الثانية العوامل الثقافة، والبنية الاجتماعية، والتسامح الديني، بحسب 48 % من المستثمرين الذين شملتهم الدراسة. وجاءت في المرتبة الثالثة إمكانية العيش الآمن والمستقر، وذلك بحسب 39.8 %. وفي المرتبة الرابعة كون تركيا خياراً مناسباً لقضاء عطلة بتكاليف مقبولة، بحسب ما صرَّح 34.9 % ممن شملتهم الدراسة. وجاءت في المرتبة الخامسة صفة حُسن الضيافة، حيث فضلها 30.7 % ممن شملتهم هذه الدراسة.

وفي الإجابة على سؤال: "لماذا تفضلون تركيا؟" أجاب 71.8 % من السعوديون بـ "لأنها ذات مناخ أفضل من غيرها"، و70.3 % من العراقيين بـ "لأن العيش فيها أكثر أمناً واستقراراً"، وأجاب 55.2 % من الأردنيين و53.8 % من الإيرانيين بـ "لأنها أفضل من البلد التي أعيش فيها من الناحية الاقتصادية".

كما فضَّل 77.8 % من الروس و84 % من الألمان تركيا بسبب مناخها، وفضَّلها 50 % من الجزائريين بسبب خصائصها الدينة والاجتماعية والثقافية، و66.7 % من الإنجليز باعتبارها مكاناً مناسباً للعيش الآمن والمستقر.

للمزيد ننصح بقراءة مقالنا عن الاستثمار في تركيا : المميزات وأهم المجالات.

عقارات تركيا

ما المشاكل التي واجهها المستثمرون الأجانب عند استثمارهم العقاري في تركيا؟

وفي سؤال عن المشاكل التي واجهت المستثمرين العقاريين بعد شراء عقار في تركيا، احتلت إجابة: "عدم تسليم المشاريع في الوقت المخصص لها" المرتبة الأولى بنسبة 77.4 %، وتلتها إجابة: "عدم التعريف بالتكاليف بشكل دقيق" بنسبة 36.6 %، ثم إجابة: "المشاكل التي نعانيها مع إدارة المجمع السكني" بنسبة 30.1 %، ثم تلتها إجابات حول مشاكل تتعلق بالماء والكهرباء والغاز بنسبة 16.1%، ثم المشاكل المتعلقة بموضوع الحصول على الجنسية التركية بنسبة 14 %.

 ما أهم الصفات والكلمات التي يعرِّف بها الأجانب تركيا؟

وفي الإجابة عن سؤال يتعلق بانطباع المستثمرين الأجانب عن تركيا، كانت المرتبة الأولى لوصفه بأنه: "بلد جميل"، حيث بلغت نسبة المستثمرين الذين يرون تركيا بلداً جميلاً 49 % من المشاركين في الاستبيان، وجاءت صفة "الإسلام" في المرتبة الثانية، حيث اختارها 28.2 % من المستثمرين المشاركين في هذا الاستبيان. ومن الصفات الأخرى التي برزت بين الصفات: "تاريخ تركيا"، حيث ذكره 6.1 % من المشاركين، وكان للثقافة والتقارب الديني والعمل والاستثمار، والعطلات الجميلة والسياحة، حضور في بعض الإجابات.

كما صرّح بعض المشاركين أنه يشعر وكأنه في بيته، وواصفاً تركيا ببيته الثاني، وكانت أكثر الكلمات تعبيراً عن تركيا في إجابات المشاركين على الشكل التالي:

  • السعوديون: جميلة، الأمان، إسطنبول.
  • العراقيون: الطبيعة، رائعة، بيتي.
  • الأردنيون: الإسلام، حُسن الاستضافة، قوية.
  • الروس: البحر، التاريخ، إسطنبول.
  • الألمان: حسن الاستضافة، أنطاليا، الجودة.
  • الجزائريون: أردوغان، الإسلام، التاريخ، جميلة.
  • الإيرانيون: الجارة، المناخ، الجمال، الاستقرار.
  • الانجليز: المناخ، الأمان، جميلة، فن الطهو.

مجمع أتاكوي مجمع أتاكوي

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها :

  1. أسعار الفلل في اسطنبول بالدولار والليرة التركية والريال السعودي
  2. تأمين الزلازل في تركيا والتعويضات للأتراك والأجانب
  3. معلومات عن منطقة صبنجة في تركيا والسكن والاستثمار فيها

 

تحرير : امتلاك العقارية©

المصدر : أملاك كوليسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن

اخترنا لك
نصائح مهمة حول شراء الأجانب للأراضي في تركيا

تابعوا معنا الحوار الخاص مع مدير عام شركة أركان العقارية السيد عبد الله أداك، حول أنواع الأراضي في تركيا، وكيفية استثمار...

2021-04-15
392
شروط الاستثمار في تركيا : هل تدعم الحكومة الاستثمارات الأجنبية؟

تعرف بالتفصيل على شروط الاستثمار في تركيا بكافة أنواعه. شروط الاستثمار العقاري والزراعي وشروط فتح محل في تركيا. تعرف أيض...

2021-04-15
144
الاحتيال العقاري وأبرز أشكاله وكيفية التعامل معه في تركيا

ما هو الاحتيال العقاري وما هي أهم طرقه وكيف يمكن التعامل معه في تركيا، الخبراء القانونيون في امتلاك العقارية يقدمون لكم...

2021-04-15
210
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها