طريق شمال مرمرة يرفع أسعار بعض الأراضي إلى أكثر من 100 ضعف

يشير الخبراء إلى أن طريق شمال مرمرة أدى منذ البدء به إلى ارتفاع كبير في أسعار أراضي البناء التي يمر فيها.

طريق شمال مرمرة يرفع أسعار بعض الأراضي إلى أكثر من 100 ضعف
1,025
2021-08-12 تاريخ آخر تحديث 2021-09-23

طريق شمال مرمرة يرفع أسعار بعض الأراضي إلى أكثر من 100 ضعف

يعتبر طريق مرمرة الشمالي عصباً رئيسياً بين طرق النقل الحيوية في مدينة إسطنبول وما حولها.

إذ يشكل الطريق صلة الوصل بين القسم الأوروبي والآسيوي من تركيا، مروراً بجسر إسطنبول الثالث، ووصولاً إلى ولايتي كوجالي وسكاريا المجاورتين لإسطنبول.

طريق شمال مرمرة يرفع أسعار العقارات

هذا، وتم افتتاح طريق شمال مرمرة السريع للخدمة بشكل كامل في شهر مايو/أيار عام 2021، حيث افتتح الجزء السابع والأخير منه بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وعدد من الوزراء والمسؤولين.

وقد كان لهذا الطريق تأثير كبير على أسعار العقارات عموماً في المناطق التي يمر بها، حيث شهدت العقارات في هذه المناطق ارتفاعاً كبيراً في قيمتها الاستثمارية، ولاقت إقبالاً كبيراً من المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء.

كما وتزامن افتتاح الطريق مع فترة انتشار فيروس كورونا بالإضافة إلى ارتفاع سهم الاستثمار العقاري في الأراضي، وهو الأمر الذي كان له أثر بالغ في رفع أسعار أراضي طريق شمال مرمرة.

طريق مرمرة الشمالي

نقطة التحول مع بدء إنشاء الطريق

ومن بين جميع أنواع العقارات برزت أراضي طريق شمال مرمرة التي شهدت ارتفاعاً كبيراً في أسعارها بلغ مئات الأضعاف خلال مراحل إنشاء الطريق وبعد تشغيله.

وفي هذا السياق نقلت وكالة إخلاص للأنباء عن الخبيرة العقارية التركية نورية كوكسال قولها:

"عندما تم الحديث لأول مرة عن إنشاء طريق شمال مرمرة السريع، كانت أسعار الأراضي هنا في منطقة كوجالي تتراوح بين 5 آلاف و 6 آلاف ليرة تركية للدونم الواحد".

مجمع أتاكوي مجمع أتاكوي

وتابعت السيدة كوكسال بقولها: "وعندما ازدادت جدية التصريحات حول هذا المشروع ارتفع سعر الدونم الواحد إلى ما بين 20 ألف و 100 ألف ليرة تركية".

وأردفت قائلة: "ثم بلغت الزيادة في الأسعار مئات الأضعاف مع البدء بإنشاء المشروع وتشغيله على عدة مراحل، فقد وصل سعر الدونم الواحد في أراضي البناء في المناطق المجاورة للطريق إلى ما بين 500 ألف و 600 ألف ليرة تركية".

عوامل أخرى

وفي معرض شرحها للعوامل المؤثرة على أراضي طريق شمال مرمرة قالت السيدة كوكسال:

"إضافة إلى مرور الطريق الاستراتيجي، فإن قرب أراضي طريق شمال مرمرة من مدينة إسطنبول، والتغيرات التي طرأت على الخيارات الاستثمارية في القطاع العقاري - والتي جعلت الاستثمار في الأراضي واحداً من أهم الخيارات التي تلقى رواجاً لدى المستثمرين العقاريين- كانت من العوامل التي لعبت دوراً مهماً في رفع أسعار أراضي طريق شمال مرمرة المخصصة للبناء في مناطق كوجالي".

أراضي كوجالي

الكويتيون أولاً

وفي سياق متصل أكدت السيدة كوكسال أن الاستثمار في أراضي طريق شمال مرمرة يلقى إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين الأجانب حيث صرحت:

" كثير من المستثمرين الأجانب يميلون إلى شراء المنزل المستقل، أو شراء أرض لبناء منزل مستقل عليها، وهذا ما جعل الأراضي في منطقة كوجالي محل تفضيل من قبل الأجانب بشكل عام والعرب بشكل خاص".

وختمت كوكسال بالقول:

"شهدت أراضي كوجالي إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين العرب، وأخص بالذكر المستثمرين الكويتيين الذين يفضلون شراء أرض كبيرة يشترك فيها عشرات الأشخاص لإنشاء مجمع سكني خاص بهم".

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: وكالة إخلاص

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك.

اخترنا لك
تركيا: بيع أكثر من 1.8 مليون عقار منذ مطلع 2021

حققت العقارات في تركيا أرقاماً كبيرة في مبيعاتها خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي، حيث تجاوز عدد المبيعات أكث...

2021-09-16
392
عقارات تركيا الأعلى عالمياً بزيادة الأسعار بنسبة 29.2 %

عقارات تركيا تسجل نسبة الارتفاع الأعلى في أسعارها على المستوى العالمي، بنسبة زيادة بلغت 29.2 بالمئة، بحسب دراسة شركة ناي...

2021-09-16
372

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها