6 أمور من المهم معرفتها عند توقيع عقد الإيجار!

 تعرف مع امتلاك العقارية على أهم البنود التي ترتبط بعقد الإيجار، وما يتبعها من التزامات من قبل الطرفين، إضافة إلى فكرة عن أسعار البيوت المعروضة للإيجار.

6 أمور من المهم معرفتها عند توقيع عقد الإيجار!
827
2022-07-28 تاريخ آخر تحديث 2022-08-03

6 أمور من المهم معرفتها عند توقيع عقد الإيجار!

أدى ارتفاع أسعار الإيجارات في الآونة الأخيرة إلى تفاقم المشاكل بين المستأجرين، وبالأخص القدماء، والمؤجرين. ونتيجة لهذه الخلافات فإن محاكم الصلح المدنية ومحاكم التنفيذ تمتلئ بالقضايا المرفوعة ما بين المستأجرين والمؤجرين في هذه الفترة.

وتعتبر بنود عقد الإيجار من بين المواضيع الأكثر شيوعاً إلى جانب موضوع أسعار الإيجارات. فما هي النقاط التي يتوجب على المستأجرين مراعاتها عند تجديد العقود أو عند إبرام عقود جديدة مع المؤجرين تجنباً للخلافات؟

قام الخبراء بتحديد أهم النقاط التي يتوجب على المستأجر معرفتها ومراعاتها عند توقيع عقود الإيجار. والتي سنلخصها لكم على النحو الآتي:

1) يجب على المستأجر إبرام عقود كتابية حصراً، وألا يقبل العقود الشفوية.

 2) أن تكون جميع خدمات الاشتراك العامة المتعلقة بالعقار مثل الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي باسم المستأجر.

أشار خبير القانون العقاري (علي كراز) إلى أن أصحاب العقارات" لا يقومون بتحويل فواتير الكهرباء والغاز الطبيعي على اسم المستأجر. بل يقول صاحب المنزل للمؤجر قبل إبرام أي عقد: "خذ مفاتيحك واستلم المنزل، ولكن الفواتير ستبقى باسمي وأنا سأريك الفاتورة كلما وصلتني". وفي حال موافقة المستأجر على هذه الشروط فإن المؤجر سيتمكن من استغلال هذه النقطة في وقت لاحق فيقطع الماء أو الكهرباء أو الغاز على المستأجر، وربما دون علمه.

3) على المستأجر الحصول على وثيقة تأمين الزلزال الإلزامي (DASK) مع عقد الإيجار في تاريخ توقيعه للعقد.

4) ألا يترك المستأجر تاريخ تعهد الإخلاء فارغاً؛ بل ذكره بشكل مفصل.

5) ألا يقبل المستأجر دفع أي ضرائب أو مصاريف إضافية، بخلاف بدل الإيجار والضرائب الناجمة عن استخدام العقار. على سبيل المثال، ضريبة العقار السنوية والضرائب الناجمة عن تملك العقار نفسه هي ضرائب يجب أن يتم دفعها من قبل المالك. أما المستأجر فهو ملزم فقط بتسديد الالتزامات المالية الناجمة عن استخدام العقار.

6) إضافة البند الذي ينص على أنه "يجب أن يتم دفع الضرائب الاستثمارية بأنواعها الناجمة عن تملك العقار من قبل المالك" إلى عقد الإيجار.

على سبيل المثال، يتم دفع التكاليف الناجمة عن تغيير المصعد أو سخان الغاز الكهربائي من قبل صاحب العقار، بينما يقوم المستأجر بدفع تكاليف الصيانة لكل منهما. كما أن المالك يكون مسؤولاً عن رسوم طلاء المبنى وتعديله، بينما يتعين على المستأجر دفع تكاليف العناية بحديقة المبنى المحيطة به.

هل يحمي عقد الإيجار من تهديد الإخلاء؟

أشار خبير القانون العقاري (علي كراز) إلى أن "أصحاب العقارات يقومون بكتابة تعهدات إخلاء بتواريخ فارغة أو محددة ليتمكنوا من إخلاء المستأجر من المنزل متى أرادوا.

إلا أنه في حال تم ذكر البنود الستة (المذكورة في الأعلى) بشكل واضح في عقد الإيجار فإنه يمكن للمستأجر البقاء في العقار لمدة خمس سنوات من تاريخ العقد (قابلة للتجديد)، من خلال إجراء الزيادة القانونية على سعر الإيجار، دون الحاجة للخضوع لدعوى تحديد الإيجار"

وأضاف أنه "من المهم هنا دفع الإيجار في تركيا في التاريخ المحدد وإجراء الزيادة القانونية بالشكل الصحيح".

متى يحق للمالك مطالبة المستأجر بالإخلاء؟

 ما لم يكن هنالك مبرر قانوني من قبل المالك للإخلاء؛ فلن يواجه المستأجر تهديداً بالإخلاء.

ومن جهة ثانية، فإنه يحق لصاحب العقار المطالبة بالإخلاء في حال استطاع إثبات احتياجه للعقار، أو في حال تم بيعه لشخص يحتاجه، أو في حال تم إخطار المستأجر مرتين لتخلفه عن تسديد الإيجار؛ وعلى الرغم من ذلك لم يسدد ما عليه."

عربي: الضمان الحكومي جديد عربي: الضمان الحكومي جديد

هل يجب أن يكون عقد الإيجار قصيراً أم طويل الأجل؟

أفاد (علي يوكسيل)، رئيس معهد القانون العقاري، أن " العقود طويلة الأجل تكون لصالح المستأجر، بينما العقود قصيرة الأجل تكون لصالح المؤجر".

كما أوضح (يوكسيل) أنه "في حال تم بيع العقار؛ فإنه يحق للمالك الجديد إخلاء المستأجر من العقار". وأضاف أن "صاحب العقار يستطيع إضافة بند ينص على أنه لن يقوم بالمطالبة بالعقار لحاجته الشخصية، أو بناء على حاجة أبنائه".

وأشار أيضاً إلى أنه" يجب أن يذكر بوضوح ما الذي يتضمنه مفهوم العائدات في عقد الإيجار".

 وتحدث عن زيادة عدد الأشخاص المتفق عليهم في العقد فقال: "إذا كان هناك أشخاص سيقيمون في المنزل، بخلاف الشخص الذي سيوقع الاتفاقية وعائلته، فيجب ذكر ذلك وإلا يحق للمالك رفع دعوى إخلاء لهذا الشأن.

قضايا مهمة

وقد تحدث (يوكسيل) عن أهمية توضيح ما إذا كان العقد سيستمر في حالة وفاة المستأجر أو المؤجر.

 وفي سياق حديثه بين مسألة تغيير مواصفات العقار فقال: " إن إضافة مخطط الشقة الحالي إلى العقد سيمنع الخلافات التي ستحصل في حال إجراء تعديلات لاحقاً على الشقة، مثل إزالة الجدران، وما شابه ذلك."

كما شرح (يوكسيل) ضرورة إيداع مبلغ الضمان في حساب بنكي مؤقت، والذي يجب أن يكون بقيمة 3 أشهر من بدل الإيجار، ففي حال حصول إخلاء مبكر سيفيد ذلك المستأجر من خلال تقديمه كتقرير يثبت وضعه مع المؤجر.

وأكد (يوكسيل) على أنه إذا كان المستأجر سيستخدم المنزل مكتباً كشركة للعمل، فيجب توضيح ذلك في عقد الإيجار، كما حذر المستأجرين من إنفاق نقودهم على المباني المعرضة لخطر مشاريع التحول الحضري.

مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر
زينغات
اخترنا لك
إيضاحات حول الآلية الجديدة لشراء الأجانب للعقارات في تركيا

شركة امتلاك العقارية تجيب عن الأسئلة الشائعة حول إلزامية تصريف العملات الأجنبية لدى شراء الأجانب عقاراتٍ في تركيا.

2022-01-28
5,553
تركيا تعلن عن آلية جديدة لشراء الأجانب للعقارات في تركيا

تعرفوا على الآلية الجديدة التي أصدرتها مديرية الطابو بخصوص شراء العقارات في تركيا بالنسبة للأجانب عبر امتلاك العقارية.

2022-01-27
3,922

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها